أبرق خصب لاح في مخائل – ابن شيخان السالمي

أبرق خصب لاح في مخائل … وفتق عُشب فاح من خمائل

أم شذرات ذهب قد أذهبت … عُقولنا بأنحرُ العَقائلِ

أم نفثات السحر حلت سَحراً … فبلبلت ببالنا من بابل

أم نفحات أنفُسٍ من آدمٍ … مرسلة بأنفس الرسَّائلِ

يا أحمد يا أبن سعيد كم لكم … من هبة منشورة للنازلِ

آل محرق لقد حرقتُم … بجودكم قلب الحريص الباخلِ

لا زلتم كعبة بذلٍ حجهّا … السَّاعون بين نازل وراحلِ

سألت ما إعراب كسر الهاء من … آخرة من الكتاب الفاصلِ

وخاسر وخسرُ إذا أضيفً فه … و من اضافة اسم الفاعلِ

إنَّ القراءة إذا اعتبرتهَا … مسموعة من النّبيّ العادلِ

فالواو للعطف وما تعطفه … يتبع ما قبل بحكم العاملِ

والحكم في الآخرة الجَرُّ بعط … فه على الدنيَا لجر شاملِ

وخسر خبر محذوف وبالنّ … صب على الذَمّ ووزن فاعلِ

والله وَحِّدهُ ولا تعدل به … شيئاً تعالى الله من مُعادِلِ

وما روى عن سيدي داود تب … ديل أتى أو خطأ من ناقلِ

إذ لا يجوز لموحِّد يقو … لُ الشرك فضلاً عن أُولى الرسائلِ

وما أتى من مسلم ظاهِرهُ … كفرٌ فأوّلهُ بوجهٍ قابلِ

لا سيما إن ظهرت قرائن … منه على توحيده للآملِ

وكل ما في الآي من تَشابُه … فحجة تدري لهذا القائلِ

والمسلمونَ يحسنُ الظنُّ بهم … في كل فعلٍ ومقالٍ حاملِ

والكتُب المنْزَلةُ الأولى على … رُسل الإِله حُرِّفتْ بالباطلِ

ما تركت تبهرهم بحقها … بل حرّفوها باعتقاد مائلِ

إن صحَّ ما قد قيل عن داودٍ … المعصوم عن وصمة كل باطلِ

فإنهُ مُؤوَّل شرعاً على … حذف مضاف في الطريق العادلِ

قول أنا ابن الله معناهُ ابن عب … د الله أو ما كان من مماثلِ

وقيل في تفسير أبناء الإِل … ه أي بنو رُسُله الأفاضل

والله لم يلدْ ولم يُولدْ ولم … يكن له من كُفُوٍ وكافلِ

والحمد لله وصلىّ ربُّنا … على نبينا الرسول الكاملِ

هو الذي لولاهُ ما تطاولت … أواخرُ الدهر على الأوائلِ