هل الفتح إلا البدر في الأفق المضحي – البحتري

هلِ الفتحُ إلاّ البدرُ في الأُفُقِ المُضْحي … تجَلّى، فأجلى اللّيلَ جُنحاً على جُنحِ

أوِ الضَّيغَمُ الضّرْغَامُ يَحمي عَرِينَهُ، … أوِ الوَابِلُ الدّاني، منَ الدّيمةِ السَّحّ

مضَى مِثْل ما يَمضِي السّنانُ، وأشرَفَتْ … بهِ بَسطَةٌ، زَادَتْ على بَسطةِ الرّمحِ

وأشرَقَ عن بِشرٍ، هوَ النّورُ في الضّحى، … وَصَافَى بأخلاقٍ، هيَ الطّلُّ في الصّبحِ

فَتًى يَنطَوي الحُسّادُ مِن مَكرُماتِهِ، … وَمن مَجدِهِ الأوْفَى على كَمَدٍ بَرْحِ

يَجُدُّ فَتَنقادُ الأُمُورُ لجِدّهِ، … وإنْ رَاحَ طَلْقاً في الفُكاهةِ والمَزْحِ

وَما أُقفِلَتْ عَنّا جَوَانبُ مَطلَبٍ … نُحاوِلُهُ،إلاّ افتَتَحناهُ بالفَتحِ

فِدَاؤكَ أقْوَامٌ سَبَقْتَ سَرَاتَهُمْ … إلى القِمّةِ العَلياءِ، والخُلُقِ السّمحِ

وَعَدْتَ، فأوْشِكْ نُجْحَ وَعدِكَ، إنّهُ … منَ المَجْدِ إعجالُ المَوَاعِيدِ بالنُّجحِ

وأنتَ تَرَى نُصْحَ الإمامِ فَرِيضَةً، … وإخْبَارُهُ عَنّي سَبيلٌ منَ النُّصْحِ

لَهُ مَكرُماتٌ يَقصُرُ الوَصْفُ دونَهَا، … وأبْلَغُ مَدْحٍ يُستَعَارُ لَهَا مَدْحي