يَتحارَبُ الطّبعُ الذي مُزجَتْ بهِ – أبوالعلاء المعري
يَتحارَبُ الطّبعُ الذي مُزجَتْ بهِ … مُهَجُ الأنامِ، وعَقلُهم، فِيفلُّهُ
ويَظَلُّ يَنظرُ، ما سَناهُ بنافعٍ، … كالشّمسِ يَسترُها الغَمامُ وظِلّه
حتى إذا حَضَرَ الحِمامُ، تَبَيّنوا … أنّ الذي فَعَلوهُ جَهلٌ كلّه
والعقلُ في مَعنى العِقالِ ولَفظِهِ … فالخَيرُ يَعقلُ، والسّفاهُ يحلّه
وتَغرّبُ الشرّيرِ يُوجبُ حَتفَهُ، … مثلُ الوِجارِ، إذا تَسَحّبَ صِلّه
ولزومُهُ الأوطانَ أبقَى للرّدَى، … كالسِّيد يُسترُ، في الضّراءِ، أزلّه
والنّفسُ آِلفَةُ الحَياةِ، فدَمعُها … يجري، لذكرِ فِراقِها، مُنْهَلّه
ما خُلّةٌ بأغرّ منها، والفتى … يَبكي، إذا ركبَ الصّريمةَ خِلّه
لا تُحجَزُ الأقدارُ، وهيَ كثيرةٌ، … كالغَيثِ وابِلُهُ يَصُوبُ وطَلّه
ومن الجنودِ، على الكميّ، جَوادُهُ، … وحُسامُهُ، وسِنانُهُ، ومِتَلّه
ميّزْ، إذا انكَلّ الغَمامُ، وميضَه، … فالبرقُ يُخبرُ أينَ يَسْقُطُ كلّه
ولقدْ علمتُ، فما أسفتُ لفائتٍ، … أنّ البَقيّةَ من مدايَ أقَلّه
والبَرُّ يلتَمسُ الحَلالَ، ولم أجِدْ … هذا الورى، إلاّ فقيداً حِلّه
يُمسي، وقد ملّ البَقاءَ، ويَغتَدي، … وله رَجاءٌ فيهِ ليسَ يَمَلّه
فاحفظْ أخاكَ، وإنْ تَبَيّنَ أنّهُ … بالي الوَدادِ، ضَعيفُهُ مُختَلّه
فالغِمدُ يذعَرُ، في اللّقاءِ، كَهامُه؛ … والسيف لم يُبدِ الخَبيئَةَ سَلّه
والبُرْدُ يكفيكَ العيونَ دريسُه … والعُضوُ يَنفَعُ، في الخطوبِ، أشلّه
والعمرُ لا يَدري الحَكيمُ: أكُثْرهُ … خيرٌ له متغبَّراً، أم قُلّه
لا تَهزأنْ بالشّيخ، كم من ليلَةٍ … جازَتْ به كالبَدرِ، يحسنُ دَلّه
أيّامَ يُهتَكُ، في البطالةِ، سترُه، … كالطِّرْفِ مُزّقَ، في التمرّحِ، جُلّه
شرُّ الزّمانِ زمانُ أشيَبَ دالفٍ، … وصِباهُ أنفَسُ وقتهِ وأجَلّه
ما لي أيَفهمُ سامعيّ نَصيحتي، … فأبِيت أنهَلُ مُصغِياً، وأعُلّه؟
يجري بفارِسِهِ الطِّمِرُّ مُؤجَّلاً، … وإذا انقضى أجلٌ، فليس يُقِلّه
والفَقرُ بَكرٌ تَرْتقيهِ شَذاتُهُ؛ … واليُسرُ عَوْدٌ ما تَسَوّرَ عَلّه
أجتابُ شَهراً أوّلاً؛ فأُبيدُهُ، … ويجيءُ ثانٍ، بعدَهُ، فأُهِلّه
يُمسي، على حدّ المُهَنّدِ، أخمَصي، … فترى اليَسيرَ من، من الأمورِ، يُزلّه
والنّاس جائرُ مسلكٍ مُسترشدٌ، … وأخٌ، على غيرِ الطّريقِ، يدلّه