وسائلٍ ليَ عن أشياءَ كيف أتت – ابن معصوم المدني

وسائلٍ ليَ عن أشياءَ كيف أتت … ممنوعة َ الصرف في القرآن أشياءُ

وكيفَ لم يمنَعوا أمثالَها زِنَة ً … فجاء في الصرف أسماءٌ وأبناءُ

فقلتُ إنِّي كفيلٌ بالجوابِ لها … فاسمعْ فلِلقَوم في أشياء آراءُ

فقائلٌ إنَّها في الأصل شَيَّاءُ … كمثل حَلْفاء وَزْناً فهيَ فَعْلاء

لكنَّهم قَلبوا من لفظها فأتَوْا … باللَّام أوَّلها فالوزنُ لَفْعاءُ

فلم تكن جمعَ شيءٍ فهي مُفردة ٌ … فليسَ يُشبهُها في الوَزن أسْماءُ

وعلَّة ُ المَنعِ فيها عنده ألِفُ الـ … ـتَّأنيثِ وهو جَوابٌ فيه إرضاءُ

وقائِلٍ إنَّها جمعٌ ومُفردُها … شيءٌ ومثلُهما فَيْءٌ وأفْياءُ

لكنَّها أشبَهتْ حمراءَ فامتنعَتْ … صَرْفاً كما امتنَعت في النَّحوِ حمراءُ

ووَجهُ شِبهِهما إيرادُ جمعهما … مِثلَينِ في الوَزنِ والألفاظِ أسواءُ

وقائلٍ إنَّها جَمعٌ وواحدُها … شيءٌ ولكنَّها في الوَزنِ أفْعاءُ

وأصلُها أفعلاءُ ثم حوَّلها … أفْعاءَ حَذفٌ له في الصَّرف إبداءُ

وعلَّة ُ المنعِ فيها أنَّ آخرَها … مدٌّ كما مُنِعت للمدِّ صَحراءُ

وقِيل جمعُ شُيَيْءٍ وهو مُفردُها … على فُعَيلٍ كما قالوا أخِلاَّءُ

فأصلُها أفْعِلاءٌ ثمَّ إنَّهم … أتوا بحذفٍ إلى أن قِيل أفْعاءُ

وقِيلَ بل أصلُ شيءٍ فَيْعِلٌ زِنة ً … كهيِّن ولهذا الاسم أسْماءُ

وخفِّفُوه بحذفٍ مثل فِعلهمُ … في هيِّن ولهذا الحذفُ أنحاءُ

فجمعُه أشيياءٌ عند قائِلهِ … كأهوِناءَ وبعد الحَذف أشياءُ

وقيلَ بلْ هي أفعالٌ وقد سُمعَت … ممنُوعة ً وهي للأقوال إيفاءُ

فتلكَ ستَّة ُ أقوالٍ مُنضَّدة ٍ … ما شانَ ناظمَها عِيٌّ وإعياءُ

والقولُ ما قال عَمرٌو وهو أوَّلُها … وكم لأقواله في النَّحو إمضاء

فقلْ لمن يدَّعي علماً أعندك مِن … هذي المذاهبِ في أشياءِ أنباءُ

فإن أجابكَ أو أولاكَ معرفة ً … فلِلأفاضِل إفضالٌ وإيلاءُ

وإن توقَّفَ جهلاً بالجواب فقُل … حَفِظتَ شيئاً وغابَت عنك أشياءُ

ثمَّ الصلاة ُ على أعْلى الوَرى شَرفاً … وآلِهِ ما شَدَت في الأيك وَرقاءُ