ثقي بأمانتي إن طال مكثُ – ابن شهاب
ثقي بأمانتي إن طال مكثُ … فما في مذهبي للعهد نكثُ
ثكلت الروح مهدرة إذا ما … جرى منّي لسر هواك بث
ثوت منك المودة في ضميري … وما لسواك جوز فيه لبث
ثملت عرى المودة إن يكن لي … بما لا تشتهين هوى ً وحث
ثرى آثار نعلك كحل عيني … ولذتها بذلك حين أحثو
ثمار سريرتي رعيت غثاءً … ومن إلآك يرعاها ويعثو
ثملتُ بخمر حبك منذ حين … كؤس غذاي فيه دم وفرث
ثبت على مرادك في ضميري … فإن عجلا وإن ريثا فريّت
ثقيل حمل أعباء التصابي … لي الثلثان والعشَّاق ثلث
ثلاث هنّ أصل سقام جسمي … وفي عقد الفؤاد لهن نفث
ثناياها وطرفٌ بابلي … وفرع يشبه الديجور كثُّ
ثبوتي في الهوى العذري قوي … دليل أن سِرِّيَ لا ينث
ثقاة العشق قد عرفت مقامي … فهل من بعد هذا الحال بحث
ثواب الحب لولا الصبر إثم … ورحل الصبر لولا العزم رث
ثنيت عن النسيب عنان شعري … فغاداتُ القوافي منه شعث
ثواقب محصنات الكر إلاَّ … بمدحي لابن إسماعيل غرث
ثمال المرملين عزيز مصر … مليك العرب وابلها الملث
ثريا أمن هذا الدين مما … نحاذره وللراجين غوث
ثعاب كل ذي كرم إذا ما … إليه نسبته ونداه غيث
ثياب العرض لحن عليه حقٌ … وخلق وهو ذو العزمات دمث
ثناء المادحين عليه حق … له من فعله بذرٌ وحرث
ثفال رحى النزال إذا استدارت … بشدة بأسه ليثٌ فليث
ثبات جنانه في الحرب عادت … به الأعداء بين يديه تجثو
ثغور النصر باسمة إذا ما … تجهز جحفل وتلاه بعث
ثبات ينفردن على طوامٍ … يمين الريح أن يسبقن حنث
ثواني عطفها في الحرب تيهاً … وتيه الصافنات الجرد إرث
ثللن عروش أهل البغي لما … بدا عصيانهم والبغي خبث
ثبي يا هند نحو عزيز مصرٍ … فكل مملك إلاّه غث
ثمين المال في يده رخيص … وللبأساء من جدواه جث